إيران ونظام الأسد يطالبان بعقد اجتماعات اللجنة الدستورية في بغداد

جسر – متابعات

طالب مندوب إيران في مجلس الأمن الدولي “أمير سعيد إيرواني”، بعقد اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في العاصمة العراقية بغداد، كبديل عن جنيف.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن إيرواني قوله: “من الضروري استئناف اجتماعات اللجنة الدستورية باعتبارها آلية فعالة لدفع العملية السياسية، ويجب على هذه اللجنة أن تتحرك دون أي تدخل أو ضغوط خارجية أو تحديد أي موعد نهائي لاستكمال عملها”.

وقال “إيرواني” خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن سوريا: “ندعم جهود المبعوث الخاص لاستئناف الجولة التاسعة من المفاوضات الدستورية في بغداد كخيار قابل للتطبيق حظي بدعم معظم الأطراف المعنية، نحن ملتزمون بالتعاون مع شركائنا في مسار أستانا، بالعمل على تحقيق التطبيع المستدام وطويل الأمد في سوريا وما حولها”.

بدوره، قال مندوب نظام الأسد الأمم المتحدة، “قصي الضحاك”: “نتطلع إلى نجاح جهود المبعوث الأممي في عقد الجولة التاسعة للجنة مناقشة الدستور في أقرب وقت ممكن في العاصمة العراقية بغداد”.

هذا وكانت هيئة التفاوض السورية قد رفضت مقترحات النظام بنقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في بغداد معتبرة أن العاصمة العراقية غير محايدة في الملف السوري.

قد يعجبك ايضا