اجتماع بغداد بين تركيا والأسد.. النظام يجدد شروطه ويقول إن ظروف اللقاء لم تنضج

جسر – متابعات

قالت صحيفة “الوطن” التابعة لنظام بشار الأسد أن الاجتماع المرتقب بين النظام وتركيا في العاصمة العراقية بغداد، لم يحدد ولم تنضج ظروفه حتى الآن وفق ما نقلت الصحيفة عن مصادر تابعة للنظام.

وقالت مصادر صحيفة “الوطن” إن هناك اتصالات عربية وروسية ما تزال مستمرة لترتيب اللقاء، قائلة: “هناك اتصالات مستمرة مع موسكو وعواصم عربية تضمن أن يخرج أي لقاء مع الجانب التركي بتعهد واضح وصريح وعلني بالانسحاب من كامل الأراضي السورية التي يحتلها الجيش التركي ومن لف لفيفه وفق أجندة محددة زمنياً”.

واعتبرت مصادر صحيفة “الوطن” أن انسحاب الجيش التركي من سوريا ليس شرطاً مسبقاً كما يسميه البعض بل قاعدة أساسية لأي حوار أو لقاء مع تركيا في العاصمة العراقية بغداد.

وقالت مصادر الصحيفة: ” انسحاب الجيش التركي قاعدة أساسية يمكن البناء عليها للبحث في المتبقي من الملفات مثل ملف دعم المجموعات الإرهابية، ومن المقصود بالجماعات الإرهابية وتعريفهم”.

وزعمت مصادر صحيفة الوطن أن ملف انسحاب الجيش التركي من سوريا يمكن أن يمهد لبحث ملف عودة اللاجئين، ويستغل نظام الأسد ملف اللاجئين السوريين في تركيا لتحقيق مكاسب سياسية.

وبشأن ملف اللاجئين في تركيا قالت مصادر صحيفة الوطن: ” يمكن أن نبحث ملف اللاجئين مع تركيا، ولاسيما في ظل التوتر الذي تشهده مدن عدة في الداخل التركي وما يقوم به أتراك متطرفون بحق اللاجئين السوريين من حرق وسلب لممتلكاتهم”.

هذا وكان النظام قد أعلن قبل أيام موافقته على بدء حوار مع تركيا في بغداد، وقال رئيس النظام بشار الأسد أنه منفتح على كافة المبادرات لإعادة العلاقات مع تركيا.

قد يعجبك ايضا