العراق ينفي تلقيه طلباً من المعارضة السورية لرعاية حوار مع نظام الأسد

جسر – متابعات

أعلنت الحكومة العراقية أمس الخميس، عدم صحة الأخبار المتداولة، حول تلقيها طلباً رسمياً من المعارضة السورية، لرعاية حوار مع نظام الأسد.

وأعلنت السفارة العراقية في دمشق، أنها تلقت توضيحاً من مكتب رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، نفى فيه ادعاءات مستشاره السياسي سبهان ملا جياد، الذي كشف عن هذا الطلب في تصريحات تلفزيونية أطلقها مؤخراً.

وتحديث القائم بأعمال السفارة ياسين الحجيمي، عن عدم صحة هذا الخبر، مشدداً على “موقف العراق الثابت في الوقوف إلى جانب سوريا وسيادتها، وعدم التدخل بشؤونها الداخلية”.

وكان مستشار الحكومة العراقية سبهان ملا جياد، تحدث عن تلقي العراق طلباً رسمياً من طرف بالمعارضة السورية، لرعاية حوار مع نظام الأسد.

واعتبر أن حكومة نظام الأسد تأتمن بغداد أكثر من غيرها، ولا تحذر من التعامل معها سياسياً، وسترحب برعايتها لهذا الحوار، لكنه شدد على ضرورة حل ملف العلاقات السورية – التركية قبل أي ملف آخر.

ونبه إلى أن حكومة نظام الأسد مطالبة بحل سياسي، خاصة بعد إعادة تفعيل عضويتها في الجامعة العربية، وإبلاغها بأن هذه الخطوة ينبغي أن تقابل بخطوة مماثلة باتجاه الحلول السياسية في سوريا، لكن حتى الآن لم تتخذ حكومة النظام الخطوة المقابلة.

وأوضح أن نظام الأسد يجب عليه المضي بالحلول السياسية للوضع الداخلي، التي تتطلب الانفتاح على المعارضة والحوار معها من أجل الوصول إلى المرحلة الثانية مع الجامعة العربية.

العراق يؤكد تلقيه طلباً من المعارضة السورية لرعاية حوار مع نظام الأسد

قد يعجبك ايضا