النرويج وأيرلندا وإسبانيا تعلن الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية

جسر – متابعات

أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا الاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية، على أن تدخل الخطوة الأوروبية الثلاثية المشتركة تدخل حيز التنفيذ يوم 28 أيار الجاري
وقال رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستوره إن الهدف من الاعتراف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا أساسها السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أن حل الدولتين من مصلحة إسرائيل، من جانبه قال رئيس الوزراء النرويجي “إن الحرب في غزة جعلت من الجلي أن تحقيق السلام والاستقرار لا بد أن يستند إلى حل القضية الفلسطينية”.
في السياق ذاته، قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز: “نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المتظاهرين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة”، واتهم سانشيز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة وبأنه يعرض حل الدولتين للخطر.
وفق ردود الفعل رحبت السلطة الفلسطينية وحركة حماس بالإعلان الثلاثي الأوروبي الاعتراف رسميا بدولة فلسطين واستكمال إجراءات صدور مراسيم الاعتراف يوم 28 مايو/أيار الحالي.
في المقابل، استدعت إسرائيل سفيرَيها في إيرلندا والنرويج لإجراء مشاورات طارئة وفق ما جاء في بيان للخارجية الإسرائيلية، وقال يسرائيل كاتس وزير خارجية إسرائيل إن بلاده لن تلتزم الصمت إزاء التحرك الثلاثي لأيرلندا وإسبانيا والنرويج.

قد يعجبك ايضا