بشار الأسد يصدر مرسوماً جديداً بشأن الخدمة العسكرية في جيشه

جسر – متابعات

أصدر رأس النظام بشار الأسد، الخميس، مرسوماً بتعديل قانون سن الخدمة العسكرية، يتيح لبعض المكلفين بالخدمة الاحتياطية دفع البدل النقدي.

ونص التعديل في المرسوم الذين نشرته وكالة “سانا”، على الإعفاء من الخدمة الاحتياطية، لدافع البدل النقدي (ملتحق أو غير ملتحق) الذي بلغ سن 38 عاماً من العمر، بدلاً من 40، مقابل 4800 دولار أمريكي أو ما يعادله بالليرة السورية وفق سعر الصرف الذي يحدده مصرف سوريا المركزي بتاريخ الدفع، مع تخفيض 200 دولار أو ما يعادلها عن كل شهر خدمة يؤديها الملتحق.

وأضاف المرسوم، فقرتين إلى المادة 26، تنص الأولى على إمكانية دفع بدل نقدي للملتحق أو غير الملتحق، بقيمة ثلاثة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية، إذا تبين بنتيجة فحصه الطبي أنه مشمول بإحدى الحالتين: عجز أدنى أو عجز جزئي قادر على أداء الخدمة.

ونصت الفقرة الثانية من مرسوم بشار الأسد، على إعفاء العسكري، الذي أدى خدمة التطوع عشر سنوات وفق عقد التطوع الجديد (مقاتل)، من الخدمة الاحتياطية.

وفي حزيران الفائت، أعلن مسؤول بوزارة الدفاع بحكومة النظام، أن جيش النظام يعتزم تسريح عشرات الآلاف من الخدمة الاحتياطية كمرحلة أولى.

وقال المدير العام للإدارة العامة في وزارة الدفاع، أحمد يوسف سليمان، لقناة “الإخبارية” إنه “سيتم تسريح عشرات الآلاف حتى نهاية العام الحالي ومثلهم العام القادم مع المحافظة على الجاهزية القتالية وتحقيق مصلحة أبناء الوطن”.

قد يعجبك ايضا