ضربة جديدة لروسيا.. ألمانيا وقطر تتوصلان إلى شراكة طويلة في مجال الطاقة

جسر – متابعات

أفادت وسائل إعلامية بعقد اتفاق اقتصادي مهم بين ألمانيا وقطر، في مجال الطاقة، في ظل الهجوم الروسي المستمر على أوكرانيا، والعقوبات الدولية المفروضة على موسكو.

وأعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك أمس، أن بلاده توصلت إلى شراكة طويلة الأمد مع قطر في مجال الطاقة حسبما أفادت هيئة البث العامة الألمانية (إيه.آر.دي) الأحد فيما تسعى ألمانيا إلى أن تصبح أقل اعتمادا على مصادر الطاقة الروسية.

وأكد متحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية في برلين أنه تم التوصل إلى اتفاق. وأوضح: “الشركات التي أتت إلى قطر مع هابيك ستدخل الآن في مفاوضات تعاقدية مع الجانب القطري”.

وتعد روسيا أكبر مورد للغاز لألمانيا، في حين تعتبر قطر من أهم منتجي الغاز حول العالم.

وواجه هابيك، زعيم حزب الخضر في الحكومة الائتلافية الألمانية، انتقادات حادة في الأسابيع الأخيرة لرفضه قبول حظر كامل لاستيراد الطاقة من روسيا، بحسب قناة “الحرة”.

واتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، في خطاب ألقاه أمام البوندستاغ الأسبوع الماضي، ألمانيا بأن لديها ثلاث أولويات فقط: “الاقتصاد، الاقتصاد، الاقتصاد”.

ومن المتوقع أن تضاعف قطر إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال تقريبا بحلول عام 2025. ووعد هابيك بأن أوروبا بصدد تقليل تدفق الطاقة من روسيا إلى الصفر، ردا على غزو أوكرانيا.

واستوردت ألمانيا حوالي 56 مليار متر مكعب من الغاز الروسي عام 2020، وروسيا تشكل ما نسبته 55٪ من واردات الغاز إلى ألمانيا. ويبلغ إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الروسي نحو 168 مليار متر مكعب.

وفي عام 2020، صدرت قطر 106 مليار متر مكعب، وباعت الجزء الأكبر من الغاز في الأسواق الآسيوية.

قد يعجبك ايضا