عقوبات أمريكية على شخصيات وكيانات مرتبطة بالأسد وميليشيا حزب الله

جسر – متابعات

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية فرض عقوبات على ثلاثة أفراد وخمس شركات وسفينتين متورطين في تهريب النفط والغاز المسال لنظام الأسد لتوليد الإيرادات لصالح ميليشيا “حزب الله” اللبناني.

وطالت العقوبات كلاً من محمد إبراهيم حبيب السيد، الذي يشرف على بعض أعمال ميليشيا حزب الله في مجال النفط منذ أواخر 2023، ومحمد قاسم البزال، الذي يدير قناة لتمويل الحزب من خلال تهريب الغاز، وعلي نايف زغيب، وهو خبير في كيمياء البترول، ويلعب دوراً محورياً في تسهيل عمليات تهريب النفط والغاز، وبطرس جورج عبيد، وهو رجل الأعمال يدير صفقات حزب الله في مجال الطاقة.

وشملت العقوبات شركة تعرف بـ “HODICO” والفروع التابعة لها، والمتخصصة بتوزيع النفط الثقيل، وتوفر غطاء قانونياً لأنشطة التهريب، بالإضافة لشركة تعرف باسم “OHG HOLDING SAL”، وهي شركة متورطة في صفقات تجارية مرتبطة بميليشيا حزب الله.

وقال مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع للخزانة الأمريكية إن: “هذه الشبكة التي تتألف من رجال أعمال وشركات لبنانية ويشرف عليها أحد كبار قادة فريق تمويل حزب الله، سهلت شحن عشرات شحنات الغاز البترولي المسال إلى حكومة الأسد، ووجهت الأرباح إلى حزب الله”.

قد يعجبك ايضا