“فيدان”: على أميركا إنهاء سياسة “PYD” بقمع العرب في سوريا

جسر – متابعات

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، أمس الأرعاء، إنه ينبغي على الولايات المتحدة إنهاء سياسة القمع التي يتبعها “حزب الاتحاد الديمقراطي” الذراع السوري لـ”حزب العمال الكردستاني”، في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا.

وفي مؤتمر صحفي مشترك مع مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي، بالعاصمة أنقرة، أوضح فيدان أنه كان من المتوقع قيام العشائر العربية بانتفاضة في وجه التنظيم الإرهابي.

وأردف وزير الخارجية التركي أن أحد العناصر المهمة في سياسة تركيا تجاه سوريا هو أن يعيش الشعب السوري بكل أطيافه في دياره الأصلية، معتبراً أنه “لا ينبغي طرد أحد من أرضه أو إخضاعه للآخرين، وهذا يعني أنه من المهم أن يعيش العرب والتركمان والأكراد في مناطقهم”.

وأضاف: “لكن تنظيم واي بي جي الإرهابي بدعم من الولايات المتحدة يحتل أراضي العرب ويخضعهم لسيطرته، الأمر الذي جعلنا نتوقع منذ وقت طويل انتفاضة كهذه”.

وأشار فيدان إلى أن تنظيم “واي بي جي” و”بي كي كي” سيزولان يوماً ما، لكن “علاج بذور الفتنة التي زرعها الأمريكيون وواي بي جي بين العرب والأكراد سيستغرق طويلاً”.

وطالب الوزير التركي الولايات المتحدة وباقي الدول المعنية بإنهاء سياسة القمع التي تتبعها الوحدات الكردية بشمالي سوريا، وخصوصاً ضد العرب، داعياً هذه الدول للتوقف عن “تصوير تنظيم واي بي جي الإرهابي أنه قوة شرعية، وإلا فإن الاشتباكات التي نراها مجرد بداية”.

واعتبر فيدان أنه “لا مفر من سيناريوهات أكثر خطورة في المنطقة”، موضحاً أن تركيا تتخذ كافة التدابير اللازمة من أجل ضمان أمن حدودها وأمن العناصر الصديقة، وأنها تتابع الاشتباكات عن كثب.

قد يعجبك ايضا