مثل الأفلام.. هكذا اغتالت إسرائيل فؤاد شكر الرجل الثاني في “حزب الله”

جسر – متابعات

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال الأميركية” نقلاً عن مصادر مطلعة، بعض تفاصيل عملية الاغتيال الإسرائيلية التي استهدفت الشهر الماضي، القيادي البارز والرجل الثاني في ميليشيا “حزب الله” اللبناني، فؤاد شكر.

وفي تقرير عنونته بـــ”كيف قتلت إسرائيل شبحاً”، قالت الصحيفة إن شكر، الذي قتل في نهاية تموز “عاش حياة سرية لدرجة أن قلة من الناس كانوا يعرفون اسمه أو وجهه قبل مقتله”، وأشارت إلى أن وفاته “أخرجته أخيرا من الظل”.

وذكرت أن شكر أفلت من قبضة الولايات المتحدة طوال 4 عقود، منذ اتهامه بالتورط في التخطيط لتفجير ثكنات مشاة البحرية الأميركية في بيروت عام 1983، الذي أسفر عن مقتل 241 من أفراد الجيش الأميركي، وإصابة 128 آخرين.

وبعد هذه المدة الطويلة من الفرار، عثر الجيش الإسرائيلي على مكانه في الطابق السابع من مبنى سكني في بيروت.

وأكدت الصحية أن شكر عمل في أعلى هيئة عسكرية بالميليشيا “مجلس الجهاد”، “وساعد مسلحي حزب الله وقوات نظام الأسد في الحملة العسكرية لحزب الله ضد قوات المعارضة السورية في سوريا” بحسب برنامج “مكفآت من أجل العدالة” التابع لوزارة الخارجية الأميركية الذي عرض خمسة ملايين دولار للمساعدة في القبض عليه.

ورغم كونه أحد أهم الشخصيات في تاريخ حزب الله، إلا أنه “عاش حياة خفية تقريبا، ولم يظهر إلا في تجمعات صغيرة لقدامى المحاربين الموثوق بهم في المجموعة”، وفق ما نقل موقع “الحرة” عن “وول ستريت جورنال”.

وحول عملية الاغتيال، قال مسؤول في حزب الله إن القيادي في حزب الله، الذي لا يعرفه سوى قلة من الناس، أمضى يومه الأخير، 30 تموز، بمكتبه في الطابق الثاني من مبنى سكني في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وبينما كان مكتبه بالطابق الثاني، كان يعيش في الطابق السابع من نفس المبنى، وهو ما يقلص على الأرجح من حاجته إلى التحرك في الخارج.

وفي مساء 30 يوليو، وفقا لمسؤول حزب الله، تلقى شكر مكالمة من شخص يطلب منه الذهاب إلى شقته في الطابق السابع، وفي حوالي الساعة السابعة مساء، سقطت ذخائر إسرائيلية على الشقة والطوابق الثلاثة التي تقع تحتها، مما أسفر عن مقتل شكر وزوجته وامرأتين أخريين وطفلين، وأصيب أكثر من 70 شخصا، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية.

وذكر المسؤول أن المكالمة التي تم إجراؤها كانت بهدف سحبه إلى الطابق السابع المرتفع، إذ سيكون من الأسهل استهدافه وسط المباني المحيطة، وأجرى هذه المكالمة على الأرجح شخص اخترق شبكة الاتصالات الداخلية لحزب الله.

وأضاف المسؤول أن حزب الله وإيران يواصلان التحقيق في فشل استخباراتهما، ويعتقدان أن إسرائيل تغلبت على عمليات المراقبة التي يقوم بها حزب الله، باستخدام تكنولوجيا أفضل.

قد يعجبك ايضا