مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة: سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين

جسر – متابعات

أكد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين السوريين، مطالباً دول جوار سوريا بوقف عمليات الترحيل القسري.

وجاء في بيان للمجلس أن نتائج لجنة حقوق الإنسان التابعة والإجراءات الخاصة للأمم المتحدة “تؤدي إلى استنتاج مفاده أن سوريا تظل غير آمنة لعودة اللاجئين، طالما لم تتم معالجة الأسباب الجذرية التي تؤدي إلى انتهاكات حقوق الإنسان بشكل فعال”.

وأضاف البيان أن هذه الأسباب “تشمل الإجراءات والتشريعات التي تشرع الاضطهاد السياسي للمدنيين، بما في ذلك المدافعون عن حقوق الإنسان، واستمرار الإفلات من العقاب على الانتهاكات التي ما تزال قائمة وتشكل عقبة كبيرة أمام العودة الآمنة والطوعية للسوريين إلى البلاد”.

وأكد المجلس أن “ترحيل الأفراد وإعادتهم القسرية إلى أماكن ينتشر فيها التعذيب بشكل منهجي يشكل انتهاكاً لمبدأ عدم الإعادة القسرية، وهو مبدأ ملزم بموجب القانون العرفي الذي تلتزم جميع الدول باحترامه والالتزام به”.

وأشار المجلس إلى أن لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا والمفوضية السامية لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان تؤكد أن آلاف السوريين معرضون لخطر الاعتقال التعسفي والتعذيب والاختفاء القسري بموجب عودتهم إلى المناطق تحت سيطرة نظام الأسد.

قد يعجبك ايضا