“ميقاتي” يجهز خطة جديدة بشأن اللاجئين السوريين في لبنان

جسر – متابعات

تحدثت وسائل إعلامية لبنانة عن خطّة أعدها رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، بشأن اللاجئين السوريين، لعرضها على مجلس الوزراء، الذي عقد جلسة، اليوم الأربعاء.

وقالت إن النقطة الأولة لخطة ميقاتي تتضمن مطالبة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مجدداً بتسليم بيانات السوريين كاملة، قائلاً إنهم يشكلون 44% من سكان لبنان، مع احتفاظ الحكومة اللبنانية بحقها في اتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المفوضية وبدء جمع بيانات السوريين بنفسها.

أما النقطة الثانية فتتمحور حول عودة 2.8 مليون لاجئ إلى سوريا، وما يرتبه ذلك من أعباء وتحديات اقتصادية ومالية، خصوصاً أن 886 ألف لاجئ فقط مسجلون لدى المفوضية.

وتدعو النقطة الثالثة إلى إدارة الحدود مع حكومة نظام الأسد لضمان تعزيز الرقابة، وحشد المساعدات الدولية الرامية إلى تنفيذ قانون مكافحة الاتجار بالبشر والعمل على أنظمة مكافحة التهريب.

وذكرت وسائل الإعلام اللبنانية أن النقطة الرابعة في خطة رئيس الحكومة، تتحدث عن تقديم المساعدات لدعم جميع الفئات الضعيفة بمن فيها اللاجئون، في حين تناقش النقطة الخامسة تحديد الإطار القانوني لفرص العمل.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، أجبرت السلطات اللبنانية عشرات العائلات السورية، على الخروج من بعض البلدات والمناطق، وذلك في ظل ضغوط مستمرة تفرضها الحكومة اللبنانية على اللاجئين السورية، لإرغامهم على العودة إلى بلادهم.

السلطات اللبنانية تجبر عشرات العائلات السورية على مغادرة بلدة

قد يعجبك ايضا