نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الاثنين ١٤ تشرين الأول

مخيم عين عيسى/انترنت

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: نشرت وزارة الداخلية على صفحتها في “فيسبوك” أن شرطة ناحية ببيلا حول ألقت القبض على شخص يقوم ببيع مادة الحشيش والحبوب المخدرة إلى الفئات العمرية الشابة في محافظة ريف دمشق”.

 

– حلب: نشرت صفحة “مديرية الدفاع المدني في محافظة حلب الحرة”، منشوراً على موقع “فيسبوك”  كشفت من خلاله عن مقتل ثلاثة مدنيين حصيلة انفجار سيارة خاصة بريف حلب الشرقي.

 

ميدانياً اندلعت اشتباكات بين الجيش الوطني و “قسد” على إثر محاولة تسلل الأخيرة على جبهة كلجبرين بالريف الشمالي.

 

– إدلب: قصف الطيران الحربي منطقة جبل الأربعين في مدينة أريحا ومحيط بلدتي بزابور ومعرشورين، بريف إدلب الجنوبي.

 

في حين قصفت مدفعية النظام بلدات معرة حرمة وجبالا ومعرزيتا وكفرسجنة والهلبة وأم جلال وبداما والكندة وطريق عين الباردة، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، وفقاً لبيان الدفاع المدني السوري.

 

وغرد حساب الدفاع المدني في محافظة إدلب، عبر التويتر مشيراً إلى أن قوات النظام استهدفت سيارة مدنية قرب بلدة بداما بالريف الغربي بصاروخ مضاد للدروع، ما أدى لسقوط جرحى.

 

– حماة: استهدفت قوات النظام قرية الحويجة اليوم بأكثر من 7 قذائف هاون، واستهداف قرية الحواش بنحو 12 صاروخاً وقرية العمقية بقذيفتي مدفعية وجسر بيت الراس 5 قذائف هاون كما تم استهداف قرية ميدان غزال بـ6 قذائف مدفعية، بحسب مصادر إعلامية في الدفاع المدني.

 

– درعا: قالت مصادر إعلامية محلية؛ أن قوات النظام حاولت اعتقال شخص في حي العالية بمدينة جاسم بالريف الشمالي، ليقوم بتفجير نفسه بحزام ناسف.

 

– ديرالزور: سمع صوت انفجار في قرية الحوايج الواقعة تحت سيطرة “قسد” بالريف الشرقي، دون ورود تفاصيل إضافية، بحسب مصادر متطابقة. 

 

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

 

أعلن الجيش الوطني السوري، العامل مع الجيش التركي في معركة نبع السلام، إنه انتزع السيطرة على بلدة سلوك قرب تل أبيض، بعد انسحاب قوات سورية الديمقراطية منها.

 

فيما تتواصل المعارك العنيفة ضمن معركة نبع السلام بين الجيشان التركي والوطني السوري من جهة وقوات سوريا الديمقراطية “قسد” من جهة أخرى لليوم الخامس على التوالي.

 

وتحدثت مصادر إعلامية عن انسحاب القوات الأمريكية من محيط مدينة عين عيسى شمال الرقة ومن مدينتي عين العرب كوباني ومنبج بريف حلب الشرقي، بالإضافة لانسحابها من نقطة مراقبة جنوبي مدينة عين العرب.

 

فيما أعلنت ما يسمى “الإدارة الذاتية” التابعة لميليشيا قوات سوريا الديمقراطية، أنها أبرمت اتفاقاً مع قوات الأسد، للدخول إلى مدينتي “منبج وعين العرب” بريف حلب الشرقي، والانتشار على الحدود التركية، وفقاً لمصادر خاصة لـ “جسر”.

 

وذلك لوقف التمدد التركي ضمن مناطق سيطرة “قسد”، وقال نظام الأسد إن قواته تحرك باتجاه الشمال لمواجهة الهجمات التركية شرق الفرات.

 

أفادت مصادر خاصة لـ “جسر” أنه تم البدء بإخلاء القامشلي من قبل قسد، تمهيداً لتسليمها لقوات النظام وروسيا.

 

وذكرت المصادر أن عناصر قسد على الحواجز يبكون قائلين “الحلم انتهى”. علمت “جسر” أن أهالي مخيم “عين عيسى”، 3 كم شمال غرب المدينة، فروا بعد فرار الطواقم اﻷمنية الإدارية المسؤولة عنهم.

 

يذكر أن قاطني المخيم اقتحموا مكتب اﻹدراة في سبيل الحصول على ثبوتياتهم الشخصية المحفوظة فيها، ثم انطلقوا فارين منه باتجاهات متعددة، مراسل “جسر” في المنطقة أفاد بأن بعضهم اتجه إلى الرقة، فيما هام البعض اﻵخر دون وجهة محددة.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس: 

 

نشر موقع هوى الشام صوراً صادرة عن الأقمار الصناعية تظهر بدء توافد الغيوم لسوريا ودخولها من البوابة الجنوبية فيما بدأت الأمطار بالهطول مع تواجد للخلايا الرعدية في أجزاء متفرقة من المناطق الجنوبية.

 

ويلاحظ إقتراب بعض الخلايا الرعدية من دمشق العاصمة وبالتالي قد تبدأ الأمطار من هذه الليلة على أغلب المناطق الجنوبية.

 

وحذرت مديرية الأرصاد الجوية من تشكل الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات الجبلية وبعض المناطق الداخلية وتكون الرياح متقلبة إلى غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج.

 

و من شدة العواصف الرعدية ونحذر من غزارة المطر أحياناً وقد يصاحبها هطول حبات البرد، وقد تشهد زخات غزيرة تسبب السيول ومناطق قد تكون ملاصقة لها تشهد مجرد أثر المطر.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

أعلنت “غرفة تجارة دمشق” عن توفير القطع الأجنبي في عددٍ من فروع “المصرف التجاري السوري” للراغبين بشرائه، بحسب بيان رسمي صادر عن الغرفة.

 

وشهدت العملات الأجنبية في الأسواق السوداء للعاصمة دمشق انخفاضاً طفيفاً أمام الليرة السورية، عقب أنباء عن ضخ مجموعة من رجال أعمال القطاع الخاص للدولار الأمريكي عبر شركات الصرافة بالأسواق، في محاولة من المركزي لإنقاذ الليرة من الإنهيار، بحسب صوت العاصمة.

 

فيما بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 630- 635 ليرة سورية، واليورو 680-690 ليرة سورية في السوق السوداء، محافظين على أسعارها في مصرف سوريا المركزي.

 

وجاء انخفاض سعر صرف العملات الأجنبية بعد أنباء عن بدء مبادرة رجال الأعمال في القطاع الخاص، بضخ العملات الأجنبية المودعة في صندوق المبادرة عبر شركات الصرافة لتحسين سعر الصرف، دون الإعلان عن سعر التدخل.

 

ويأتي الإعلان عن المبادرة بعد اجتماع حاكم المركزي “حازم قرفول” مع شركات صرافة الخميس الماضي، تم الاتفاق فيه على بدء ضخ الدولار الأمريكي، على أن يكون موجهاً للفعاليات الصناعية والتجارية لتغطية طلباتهم منه دون الاقتراب من احتياطي المركزي، بحسب صحيفة الوطن الموالية.

 

ومن جهتها، شهدت أسواق الذهب في العاصمة دمشق ارتفاعاً في الأسعار خلال الأسبوع الفائت، بنسبة 1.5% للغرام الواحد، أي ما يقارب 400 ليرة سورية، وسط ركود كبير تشهده الأسواق.

 

وبلغ سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط سعر 26600 ليرة سورية، والذهب عيار 18 قيراط 22800 ليرة سورية للغرام الواحد، في حين بلغ سعر الأونصة الذهبية السورية 984 ألف ليرة سورية.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، إن واشنطن تستعد لسحب نحو 1000 جندي أمريكي متبقين في شمال سوريا “بأكبر قدر ممكن من السرعة والأمان”، بعد أيام من سحب عدد من الجنود الأمريكان من الحدود السورية التركية قبل انطلاق عملية “نبع السلام”.

 

أعلنت وزارة الدفاع التركية، في تغريدة نشرتها الوزارة عبر حسابها في موقع “تويتر”، عن مقتل 525 من عناصر الوحدات الكردية منذ انطلاق عملية “نبع السلام” شرق نهر الفرات في سوريا.

 

وقال مستشار الرئيس التركي، ياسين أقطاي، في تصريح خاص لوكالة سبوتنيك، إن “الجيش السوري، الذي لم يتمكن حتى الآن من محاربة وحدات حماية الشعب وإن كان قادراً على محاربة الجيش التركي ذلك فليتفضل”.

 

ونشرت صحيفة “New York Times” الأمريكية مقالاً يتضمن وثائق تُثبت قصف الطيران الروسي للمنشآت الطبية في الشمال السوري، وفقاً لتحقيق مطول.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – ديرالزور: العشائر تحضر للرد على تصريحات “عبدي” حول التحالف مع النظام.

 

2 – أمريكا تترك “شرق الفرات” لروسيا واﻷخيرة توزعه على شركائها في أستانة.

 

3 – سباق بين النظام وتركيا على منبج وعين العرب.

 

4 – خاص “جسر”: القوات الأميركية في سوريا ترفض الانسحاب الذي حاولت قسد فرضه عليها باتفاقها مع روسيا والنظام.

قد يعجبك ايضا