نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ١٥ تشرين الأول

خاص: جسر التقرير اليومي.

 

– دمشق: كشفت مصادر إعلامية محلية؛ عن تعرض أكثر من عشرة منازل في مدينة يبرود بريف دمشق، لعمليات سرقة في أوقات متقاربة منذ منتصف الشهر الفائت، في ظل انتشار عصابات السرقة في أحياء المدينة، وسط فلتان أمني كبير تعيشه المنطقة بأكملها.

 

ونشرت وكالة سانا التابعة للنظام خبراً يفيد باندلاع حرائق في حمص واللاذقية وطرطوس، حيث توجهت سيارات الإطفاء والآليات  من المحافظات الجنوبية للمساهمة في إطفائها.

 

– حلب: قصفت مدفعية النظام قرية الحميرية بريف حلب الجنوبي دون وقوع أي إصابات، بحسب الدفاع المدني.

 

بالمقابل استهدفت قوات سوريا الديمقراطية مدينة اعزاز بالريف الشمالي بقذيفة مدفعية، دون حدوث أضرار بشرية، وفقاً للمكتب الإعلامي في المدينة.

نشرة أخبار صحيفة جسر اليومية الثلاثاء ١٥ تشرين الأول

– إدلب: قصف الطيران الروسي بلدات الشيخ مصطفى والركايا وكفرسجنة والنقير وبزابور بالريف الجنوبي، فيما اقتصرت الأضرار على الماديات.

 

ووثق الدفاع المدني قصف مدفعي طاب بلدات معرة حرمة وكفرعويد والدير الغربي والبارة ومعرة الصين والهلبة بالريف الجنوبي.

 

الأمر الذي نتج عن استشهاد طفل وأمه في البارة بمنطقة جبل الزاوية، نتيجة قصف صاروخي طال البلدة بشكل متكرر، بحسب مراسل صحيفة “جسر”.

 

– حماة: قصفت مدفعية النظام قريتي جب سليمان وميدان غزال غربي حماة لقصف مدفعي من قبل قوات النظام، دون حدوث أضرار بشرية.

 

– درعا: نشرت مواقع محلية نتائج انفجار عبوة ناسفة بباص مبيت لقوات النظام على طريق “جاسم-انخل” بالريف الشمالي، حيث أسفر عن مقتل عنصر وجرح آخرين.

 

– ديرالزور: سمع أصوات إطلاق نار على دوار العتال في الشحيل الواصل بين حقل العمر النفطي ومدينة البصيرة بريف دير الزور حيث تتمركز قوة تابعة لقسد.

 

وأفاد مراسل جسر في المنطقة أن إطلاق النار ترافق مع تحليق كثيف للطيران، وسمع أصوات سيارات الإسعاف متوجهة إلى المكان الأمر الذي يدل على وقوع إصابات.

 

كما أفاد مراسلنا بأنّ تحليق مكثف لطيران التحالف على خطوط التماس مع النظام في مدينة دير الزور شرقي البلاد. 

 

– الرقة: أفادت وكالة سانا التابعة للنظام أن جيش النظام دخل مدينة الطبقة ومطار الطبقة العسكري وبلدة عين عيسى وعدداً من القرى والبلدات بريف الرقة، إضافة إلى بلدة تل تمر بريف الحسكة الشمالي.

 

بالمقابل نفى مصدر محلي لجسر أي تواجد لقوات نظام الأسد في مدينة الطبقة مؤكداً عدم وجود أي مظاهر تدل على سيطرة أو دخول قوات النظام للمدينة.

 

فيما نشرت صفحة “مركز الرقة الإعلامي” التابعة لقسد على “فيس بوك” مقطع فيديو لما وصفته بـ “قوات الدعم والاسناد” وهي تمر بالطبقة متجهة إلى عين عيسى بموجب مانص عليه الاتفاق بين قوات سوريا الديمقراطية والحكومة السورية وروسيا.

 

وعلقت ما يعتقد أنها خلايا تابعة لتنظيم داعش، منشوراً  في مناطق حيوية في مدينة الرقة، وجهتها إلى عامة المسلمين، وشيوخ العشائر والوجهاء.

 

فيما طلبت تلك الخلايا ممن وجه إليهم المنشور إيواء النساء اللواتي تمكن من الفرار من قبضة قسد واللواتي كن محتجزات في المخيمات، وحفظ سرهن وعدم كشف عوراتهن “إلى أن يجد الله لهن مخرجاً وسبيلا” حسب نص المنشور.

 

– الحسكة: أفاد مراسل جسر في الحسكة أن قوات النظام بدأت بالانتشار في المناطق التي كانت تسيطر عليها قسد في المحافظة، وأن أول المواقع التي شهدت انتشار النظام كانت بلدة تل تمر، 20 كم عن الحدود السورية-التركية.

 

وأضاف مراسلنا أن النظام قام في وقت متأخر من ليل أمس، بنقل عدد كبير من عناصر الفوج الخامس هجانة، المتمركز داخل مدينة الحسكة، إلى بلدة تل تمر، الواقعة على بعد 40 كم شمال غربي المدينة، مؤكداً أن هذا هو التحرك الوحيد لقوات النظام حتى هذه اللحظة.

 

التطورات الميدانية شمال شرق البلاد:

 

أعلن الجيش الوطني السوري بمساندة من الجيش التركي من السيطرة على قرى علي باجلية، أم عظام، الصخرات، الدوغانية، حمام التركمان، العالية وصوامعها، عين العروس، البديع، جاسم العلي، تل عنتر”.

 

إلى جانب قرى “حويش الناصر ،النعيم، الصالحية، كوع شلاح، ناح، كاجو، المدائن، الجراجير، المالحة، نقرة، المدان، عدوان، الجبش”

 

بالإضافة لمنطقة البحوث العلمية في محور رأس العين، ومعسكرات “الصالحية والليبية وتل البنات”، بحسب بيانات رسمية صادرة عن الجيش.

 

في حين تتواصل المعارك العنيفة لليوم السادس على التوالي ضمن عملية نبع السلام، كما أعلن الجيش الوطني شن عملية عسكرية بهدف السيطرة على مدينة منبج الواقعة بريف حلب الشرقي.

 

– النشرة الجوية وحالة الطقس:

 

قالت مديرية الأرصاد الجوية أنّ حالة الغبار في دمشق ناتج عن الرياح الهابطة وذلك بسبب مرور الخلايا الرعدية “الركامية” فوق المنطقة.

 

مشيرةً أنّ الغبار مؤقت وغالباً ما تأتي بعده الأمطار، وتوقعت زيادة قوة الرياح خلال الساعات القليلة القادمة ولكن يلاحظ بصور الأقمار الصناعية هطولات مطرية مصحوبة مع البروق فوق أغلب مناطق جنوب سوريا وخصوصاً مناطق جنوب شرق سوريا.

 

وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن الحالة عشوائية وستكون على فترات ومناطق قد تشهد زخات غزيرة تسبب السيول ومناطق قد تكون ملاصقة لها تشهد مجرد أثر المطر كما حصل ليل أمس ما بين دمشق وريف دمشق الغربي.

 

وتزداد فرص الأمطار بالنسبة لدمشق و الجنوب السوري غداً وخصوصاً ساعات العصر و الليل وتمتد خلال النهار لباقي المناطق الداخلية الشرقية و الوسطى وأجزاء من الشمالية.

 

– النشرة الاقتصادية وأسعار العملات: 

 

قال موقع “إقتصاد” أن الليرة السورية سجلت سعر 655 أمام الدولار، وسعر 720 أمام اليورو، و 110 أمام الليرة التركية. 

 

فيما تدهورت قيمة الليرة التركية إلى 5.91 أمام الدولار، و 6.51 أمام اليورو، وسجل الدولار الأمريكي سعر 1.10 أمام اليورو.

 

وقالت الجمعية العامة للذهب أن سعر الغرام الواحد بلغ 26975 ليرة سورية من عيار “21”، وسجل غرام الذهب من عيار “18” سعر 23121 ليرة سورية.

 

فيما أعلن معاون وزير المالية في حكومة النظام إنه تم تنفيذ قرار الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة، لعدة أشخاص حيث وصل عددهم مؤخراً إلى 12 ألف شخص منذ مطلع العام الحالي، حسب وصفه.

 

– دولياً: “التطورات السياسية والاقليمية”

 

دفعت قوات التحالف الدولي بتعزيزات عسكرية ضخمة إلى حقلي كونيكو والعمر بريف ديرالزور الشرقي، بحسب مصادر إعلامية. 

 

وغرّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر حسابه بموقع تويتر: إنه قام بنقل قواته من سوريا بعد هزيمة تنظيم الدولة، بنسبة 100 بالمئة، وأضاف ترامب في تغريداته: “لندع سوريا والأسد يحميان الأكراد ويحاربان تركيا من أجل أرضهم، قلت للجنرالات لماذا يجب أن نقاتل من أجل سوريا.

 

وقال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن الدول الرافضة لعملية نبع السلام، تريد تقسيم سوريا وتأسيس دولة إرهابية لزعزعة استقرار تركيا.

 

بينما قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن عملية “نبع السلام” العسكرية التركية شمال شرق سوريا، لم تحقق أي نتيجة حتى الآن، بل تسببت بمزيد من القتلى واللاجئين.

 

وذكرت مصادر إعلامية أن فرنسا قد لا تجد أمامها من خيار سوى سحب قواتها من التحالف ضد تنظيم داعش شمال سوريا، بعد قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب سحب القوات الأميركية من تلك المنطقة.

 

نفت وزارة الدفاع الروسية استهداف المستشفيات في الشمال السوري، وذلك رداً على تحقيق نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، يثبت قصف روسي متعمد من قبل الطائرات الروسية.

 

– جولة الصحافة الصباحية من جسر: هي خدمة يومية نستعرض خلالها أبرز ما نشرته صحيفة جسر في موقعها الرسمي، وتدعوكم عبرها إلى قراءة المزيد من التفاصيل حول المواضيع التي أختارها فريق التحرير في الصحيفة لأبرز ما نُشر فيها، بعناية فائقة لتنال إعجابكم، وذلك نظراً لاهتمامات القراء الكرام.

 

لمزيد من التفاصيل والإطلاع على مضمون المواد الصحيفة المختارة لهذا اليوم، ندعوكم لزيارة موقع صحيفة جسر الإلكتروني عبر الروابط المدرجة ادناه:

 

1 – النظام يدخل تل تمر واﻷمريكيون يوقفون انتشاره في المالكية والفرنسيون غاضبون من الاتفاق.

 

2 – الشعيطات: مدرعات أمريكية تجوب شوارع البلدة.. رفض معلن للاتفاق (صور)

 

3 – الطبقة: مصدر محلي ينفي أي تواجد لقوات النظام في المدينة.

 

4 – اردوغان: قواتنا لن تدخل مدينة منبج.

قد يعجبك ايضا