واشنطن: نظام الأسد يملك مفتاح خلق الظروف اللازمة لعودة اللاجئين

جسر – متابعات

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أن الظروف غير ملائمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرة إلى أن نظام الأسد، يملك مفاتيح العودة.

وقالت سفارة واشنطن في سوريا عبر “فيسبوك”، إنه “بعد أكثر من 13 عاماً على بدء النزاع السوري، يدّعي النظام وأطراف أخرى أن الشروط متوفرة للسماح بعودة النازحين واللاجئين بشكل آمن وطوعي إلى مناطق مختلفة داخل سوريا. في الواقع، تؤكد الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى أن الظروف في سوريا اليوم ليست مناسبة لعودة منظمة على نطاق واسع”.

وأضافت: “يملك نظام الأسد مفتاح خلق الظروف اللازمة لعودة اللاجئين، بما في ذلك إنهاء التجنيد الإجباري، وضمان حقوق السكن والأرض والممتلكات، ووقف انتهاكات حقوق الإنسان، وتحقيق تقدم حقيقي نحو حل سياسي للنزاع بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254. في عام 2023، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مئات الحالات للاجئين يعودون من الخارج ليواجهوا الاعتقال أو التجنيد العسكري القسري، بالإضافة إلى مصادرة الممتلكات على نطاق واسع”.

وأكدت أنه “يجب أن تكون أي عودة للاجئين إلى سوريا طوعية وآمنة وكريمة ومستدامة، بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

وحثت واشنطن على استمرار حماية اللاجئين والمجتمعات الأخرى الضعيفة، وكذلك احترام القانون الدولي.

وفي سياق متصل، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل، أن الظروف اللازمة لإجراء أي انتخابات في مناطق شمال شرق سوريا، غير متوفرة في الوقت الحالي، وفق ما نقلت شبكة “رووداو”.

وقال باتيل: “يجب أن تكون أي انتخابات تجري في سوريا حرة ونزيهة وشفافة وشاملة، على النحو الذي يدعو إليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

قد يعجبك ايضا