73 منظمة تطالب الحكومة التركية بحماية اللاجئين السوريين على أراضيها

جسر – متابعات

طالبت منظمات حقوقية ومجتمع مدني سورية، الحكومة التركية بالوفاء بالتزاماتها وحماية اللاجئين السوريين على أراضيها، وضمان حقوقهم الأساسية ووقف العنف ضدهم في عدد من الولايات التركية.

وجاء في بيان المنظمات الذي وقت عليه 73 منظمة: “السوريون في تركيا يعانون منذ مدة من جملة تحديدات، تتعلق بأوضاعهم القانونية والوصول للأوراق الرسمية، والظروف المعيشية الصعبة وتبعات الزلزال المدمر، وحملات الترحيل القسري التعسفية التي تستمر منذ عدة سنوات تحت مسمى العودة الطوعية”.

وجاء في البيان: “يضاف إلى ذلك عدم وضوح بعض الإجراءات الرسمية التركية في التعامل مع هذه المشاكل، إضافة إلى توظيف أزمة اللاجئين السوريين في الانتخابات التركية من خلال خطاب عنصري تبنته العديد من الأحزاب السياسة التركية”.

وقالت المنظمات في بيانها المشترك إن كل المشكلات السابقة تسببت بأعمال عنف وشغب ضد السوريين في تركيا، طالت أرواحهم وممتلكاتهم على الأراضي التركية، وأدت لوقوع ضحايا في العديد من الولايات التركية، وتفاقم ذلك بشكل كبير في الأيام القليلة الماضية.

واعتبرت المنظمات في بيانها المشترك إلى أن التوتر في تركيا يعود إلى عدم اتخاذ إجراءات حاسمة تجاه الخطاب العنصري ضد اللاجئين السوريين من قبل الحكومة التركية، إضافة إلى جعل دائرة الهجرة التركية المسؤول الأول والأخير عن تسوية أي مشاكل قانونية يتعرض لها السوريون كأفراد وكمجتمع، مما حرم المجتمع السوري اللاجئ من القدرة على المطالبة بحقوقه من خلال الأجهزة القضائية التركية.

قد يعجبك ايضا