دول غربية وعربية كثيرة تطالب رعاياها بمغادرة لبنان فوراً

جسر – متابعات

دعت العديد من الدول العربية والغربية مواطنيها، إلى مغادرة لبنان بأسرع وقت ممكن، مع تصاعد التوتر العسكري بين إسرائيل من جهة، وإيران و”حزب الله” اللبناني من جهة أخرى.

ودعت السفارة الأميركية في لبنان، السبت، رعاياها إلى “حجز أي بطاقة سفر متاحة” لهم لمغادرة البلاد، وحضت في بيان نشر على موقعها الإلكتروني، “الأميركيين إلى حجز أي بطاقة سفر متاحة لهم، حتى ولو كانت الرحلة لا تغادر على الفور، أو لا تتبع الطريق الذي يشكل الخيار الأول بالنسبة لهم”.

حثت الحكومة البريطانية مواطنيها في لبنان على مغادرة البلاد على الفور، فيما أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم تعليق عمل سفارة بلاده في بيروت، وحث موظفيها على المغادرة إلى قبرص.

وقالت وزارة الخارجية الإيطالية إن إيطاليا حثت رعاياها على مغادرة لبنان بسبب خطر التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

وطلبت كندا منذ نهاية حزيران/يونيو من رعاياها مغادرة لبنان، ودعتهم السبت إل “تفادي أي زيارة إلى إسرائيل”.

وأهابت وزارة الخارجية الأردنية بالمواطنين عدم السفر إلى لبنان في الوقت الراهن، حرصا على سلامتهم، وطلبت من رعاياها المقيمين والمتواجدين في لبنان المغادرة في أقرب وقت ممكن.

وطلبت وزارة الخارجية الفرنسية من الرعايا الفرنسيين مغادرة لبنان “فور الإمكان”، كما أوصت رعاياها المقيمين في إيران “بمغادرة البلاد مؤقتا”، بعدما طلبت الجمعة من الفرنسيين الذين يزورون البلد إلى مغادرته “في أسرع وقت”.

كما ذكرت السفارة السعودية في بيروت في بيان على منصة اكس أنها “تتابع عن كثب تطورات الأحداث في جنوب لبنان وتجدّد السفارة دعوة المواطنين السعودية لمغادرة الأراضي اللبنانية بشكل فوري التزاما بقرار منع السفر إلى لبنان”، المفروض منذ أيار/مايو 2021.

وتصاعدت المخاوف مؤخراً من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعّد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية في طهران في عملية إسرائيلية، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في عملية أخرى قرب بيروت.

قد يعجبك ايضا