الأمم المتحدة: السوريون يستضيفون آلاف العائلات اللبنانية الهاربة من الحرب

جسر – متابعات

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الاثنين، أن السوريين بمحافظات سورية عدة، يستضيفون في منازلهم آلاف النازحين اللبنانيين، بينما يقيم آخرون في مراكز إيواء، محذرة من أن احتياجات الأسر التي وصلت مؤخراً من لبنان تستمر في التزايد، وسط التحديات الاجتماعية والاقتصادية المستمرة.

وذكرت المفوضية في تقرير، أن التقديرات في محافظة حمص تشير إلى أن نحو 8000 أسرة (أكثر من 38 ألف فرد)، معظمهم لبنانيون، يستضيفهم أقاربهم والمجتمع المحلي، بينما تقيم نحو ألف أسرة (ألف شخص) لدى المجتمع المضيف في حماة.

وفي طرطوس واللاذقية، يستضيف السوريون أكثر من 4400 لبناني، بينما يقيم نحو 950 فرداً في مساكن مستأجرة بالمحافظتين، وفق التقرير.

ولفتت المفوضية إلى أن عدد العائلات التي وصلت محافظة إدلب من لبنان بلغ نحو 824 عائلة، بينما وصل أكثر من 21 ألف شخص إلى محافظات الرقة ودير الزور والحسكة شمال وشرقي سوريا.

وأشارت المفوضية إلى إنها وشركائها وزعوا مساعدات وقدموا خدمات للعديد من العائدين في محافظات عدة، بينها حلب وطرطوس واللاذقية، إضافة إلى تقديم مساعدات غذائية عند المعابر شمال شرقي سوريا.

وبحسب أرقام نشرتها وسائل إعلامية تابعة للنظام، بلغ عدد الوافدين من لبنان 396 ألف شخص، بينهم 281 ألف سوري و115 ألف لبناني، بينما أرقام المفوضية الأممية تفيد بعبور 276 ألف شخص، 30% منهم لبنانيون.

قد يعجبك ايضا