النظام يدخل تل تمر واﻷمريكيون يوقفون انتشاره في المالكية والفرنسيون غاضبون من الاتفاق

عناصر من قوات النظام/انترنت

جسر: الحسكة:

أفاد مراسل جسر في الحسكة أن قوات النظام بدأت بالانتشار في المناطق التي كانت تسيطر عليها قسد في المحافظة، وأن أول المواقع التي شهدت انتشار النظام كانت بلدة تل تمر، 20 كم عن الحدود السورية-التركية.

وأضاف مراسلنا أن النظام قام في وقت متأخر من ليل أمس، بنقل عدد كبير من عناصر الفوج الخامس هجانة، المتمركز داخل مدينة الحسكة، إلى بلدة تل تمر، الواقعة على بعد 40 كم شمال غربي المدينة، مؤكداً أن هذا هو التحرك الوحيد لقوات النظام حتى هذه اللحظة.

ونقل مراسل جسر عن أحد عناصر النظام، أنه كان من المقرر بدأ انتشار عناصر فوج طرطب 154 بالقامشلي، وتوجهه الى مدينة المالكية “ديريك”؛ لكن أوامر مفاجئة أوقفت انتشاره، اﻷمر الذي يمكن تفسيره بالرفض اﻷمريكي للاتفاق الذي أبرمته “قسد” مع النظام برعاية روسية.

إلى ذلك علمت جسر من مصادر مطلعة أن الحكومة الفرنسية أيضاً، ترفض اتفاق “قسد” مع النظام، خشية تسلم اﻷخير ملف معتقلي داعش من الجنسية الفرنسية، وتحولهم ورقة في يده ومن ورائه حلفائه الروس لابتزاز فرنسا.

الاتفاق بين “قسد” ونظام اﻷسد بات أمراً واقعاً؛ إلا أن تنفيذه لن يكون بالسهولة المتوقعة في ظل الرفض الذي يلاقيه من دول فاعلة في الملف السوري، كفرنسا والولايات المتحدة، فلا يبدو أن الدولتين ستقبلان بانتقال أوراق “شرق الفرات”، وعلى رأسها النفط ومعتقلي داعش، إلى أيدي النظام وروسيا.

قد يعجبك ايضا